العودة   منتديات تذكار منتدى تذكار العربية > •·.·´¯`·.·• التذكار الأج ـتماعي •·.·´¯`·.·• > تذكار طلاب وطالبات - وظائف جديده للمتخرجين - بحوث بحوثات جامعيه

الملاحظات

تذكار طلاب وطالبات - وظائف جديده للمتخرجين - بحوث بحوثات جامعيه منتدى يخص كل من هو في المدرسه او الجامعه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-27-2012, 01:49 PM   #1

برق
-||[ وين غابت ]||-
 
الصورة الرمزية برق

  عَضويتيّ : 4392
  تَسجيليّ : Sep 2011
مشآركتيّ : 3,096
 نُقآطِيْ : برق is on a distinguished road
افتراضي ندوة عن المعلم - ندوة عن المعلمة -ندوة عن التدريس

المعلم بين المهنة والرسالة
تُجمع كل الأنظمة التعليمية بأنالمعلم أحد العناصر الأساسية للعملية التعليمية التعلمية، فبدون معلم مؤهلأكاديمياً ومتدربٍٍ مهنياً يعي دوره الكبير والشامل لا يستطيع أي نظامتعليمي الوصول إلى تحقيق أهدافه المنشودة . ومع الانفجار المعرفي الهائلودخول العالم عصر العولمة والاتصالات والتقنية العالية، أصبحت هناك ضرورةملحة إلى معلم يتطور باستمرار متمشياً مع روح العصر؛ معلمٍ يلبي حاجاتالطالب والمجتمع.
إن الحاجة ماسة لتدريب المعلمين على مواكبةالتغييرات والمستجدات المتلاحقة، ولتحقيق ذلك تتبني بعض الدول مفهوم " التعلم مدى الحياة " , هذا المفهوم الذي جعل المعلم منتجاً مهنياًللمعرفة, ومطوراً باستمرار لكفاياته المهنية.
إن مهنة المعلم عظيمةلأنه الشخص الذي يقوم بعملية التعليم المنهجية, والتي يمر فيها معظم فئاتالمجتمع, حيث يلقى كل فرد نوعاً ما من التعليم. إن للمعلم رسالة هيالأسمى, وتأثيره هو الأبلغ والأجدى؛ فهو الذي يشكل العقول والثقافات منخلال هندسة العقل البشري, ويحدد القيم والتوجهات, ويرسم إطار مستقبل الأمة.
إن رسالة المعلم تعتبر لبنة هامة في المنظومة التعليمية، تناط به مسئولياتجمة حتمها عليه تنامي هيكلية التعليم واتساع نطاقه من طرق تدريس ووسائلمتنوعة ناتجة عن ثورة المعلومات, والانفجار المعرفي الهائل الذي يمخرالمعلم أمواجه بهدف إيصال الطالب لمواكبة عصره.
إن الرسالة الكبرىللمعلمين تتطلب جهداً كبيراً في تنمية معلوماتهم واكتساب مهارات متنوعةليتمكنوا عن طريقها من التأثير على من يعلمونهم وخلق التفاعل الإيجابي بينالطلاب ومعلميهم فعلى المعلمين أن يكونوا قدوة حسنة في سلوكهم وأخلاقهموأداء رسالتهم من أجل خلق جيل متعلم واع مفكر مبدع.لكن هذا المعلم المؤمن برسالته له حقوق لا ينبغي تجاهلها ومنها:-
-1-
حقوق المعلم المهنية:
من حق المعلم ان يؤهل تأهيلاً يمكِّنه من أداء رسالته التربوية باقتدارويتحقق ذلك عن طريق التدريب المستمر وتطوير المناهج وإكساب المعلم تلكالمهارات.
(1) رفع مستوى أداء المعلم وتطويره من خلال الدوراتالتدريبية اللازمة وإطلاعه على كل جديد في مجال التربية والتعليم, وتدريبهعلى استخدام الطرق الحديثة والتقنيات التربوية الميسِّرة لعملية التعليم.

(2) تشجيع البحث العلمي والتجريب: يجب تشجيع المعلم على البحث العلمي والتجريبفي مجال
الإعداد، وطرائق التدريس، والادارة الصفية و التقويم...الخ.
(3) رعاية المعلمين المتميزين والعمل على تنمية مواهبهم وتوثيق إنجازاتهم ونشاطاتهم المتميزة
في الدراسات والأبحاث وتعريف الآخرين بها.
(4) تحديد الأنظمة الوظيفية والجزائية تحددياً دقيقاً حتى يعرف المعلم ما له وما عليه.
(5) معالجة مشكلات المعلم بأسلوب تربوي بعيداً عن التسلط والتشهير.
(6) تمكين المعلم من تدريس موضوع تخصصه.
(7) توفير البيئة المدرسية المناسبة حتى يعمل المعلم براحة وأمان.
-2-
حقوق المعلم المادية:
إعطاءالمعلم المكانة التي يستحقها في السلم التعليمي وإعلان الضوابط التي تحكمالرواتب ليعيش بكرامة وضبط عمليات النقل والترفيع والترقية.
تقديم الحوافز والمكافآت المادية لتنمية دافعية المعلم وحبه لمهنته والانتماء لها.
تحقيق الشعور بالأمن والرضى الوظيفي للتفرغ لرسالته وعدم الاندفاع لممارسة أعمال أخرى.
3-حقوق المعلم المعنوية:
تغيير النظرة النمطية للمعلم في أذهان المجتمعوإبراز الصورة المشرقة له ودوره في بناء الأجيال وزيادة وعي أولياء الأموروالطلاب بأهمية احترام المعلم وتقديره.
منح المعلم الثقة والتعاون معه على تحقيق رسالته السامية ورفع روحه المعنوية وتقدير جهوده.
وضع نظام يحفظ للمعلم كرامته من الاعتداءات المختلفة.
احترام المعلم وتقديره والاستماع له ومساعدته في حل المشاكل التي تواجهه.
لم تعد رسالة المعلم مقصورة على التعليم، بل تعداها إلى دائرة التربية،فالمعلم مرب أولاً, وقبل كل شيء، والتعليم جزء من العملية التربوية. ويتأكد هذا الدور في ظل المشتتات العديدة وفي ظل تقنية المعلومات المتنوعةالتي نشهدها هذه الأيام. مما يفرض على المعلم أن يواكب عصره فكما أن لهحقوق عليه أيضاً واجبات.
-1-
واجبات المعلم المهنية:
ومن أهم هذه الواجبات:
1. علىالمعلم أن يكون مطلعاً على سياسة التعليم وأهدافه ساعياً إلى تحقيق هذهالأهداف المرجوة وأن يؤدي رسالته وفق الأنظمة المعمول بها.
2. الانتماء إلى مهنة التعليم وتقديرها والإلمام بالطرق العلمية التي تعينه على أدائها وألا يعتبر التدريس مجرد مهنة يتكسَّب منها.
3. الاستزادة من المعرفة ومتابعة كل جديد ومفيد وتطوير إمكاناته المعرفية والتربوية.
4. الأمانة في العلم وعدم كتمانه ونقل ما تعلمه إلى المتعلمين.
5. معرفةمتطلبات التدريس: على المعلم أن يحلل محتوى المنهج من بداية العام الدراسيليحدد على أساسه طرائق تدريسه حتى تتناسب مع أنماط تعلم طلابه.
6. المشاركة في الدورات التدريبية وإجراء الدراسات التربوية والبحوث الإجرائية.
-واجبات المعلم نحو مدرسته:
1. الالتزام بواجبه الوظيفي واحترام القوانين والأنظمة.
2. تنفيذ المناهج والاختبارات حسب الأنظمة والتعليمات المعمول بها.
3. التعاون مع المجتمع المدرسي.
4. المساهمة في الأنشطة المدرسية المختلفة.
5. المساهمة في حل المشكلات المدرسية.
6. توظيف الخبرات الجديدة.
-3
واجبات المعلم نحو الطلاب:
[IMG]file:///C:/DOCUME~1/MOHAME~1/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] غرس القيم والاتجاهات السليمة من خلال التعليم.
[IMG]file:///C:/DOCUME~1/MOHAME~1/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] القدوة الحسنة لطلابه في تصرفاته وسلوكه وانتمائه وإخلاصه.
[IMG]file:///C:/DOCUME~1/MOHAME~1/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] توجيه الطلاب وإرشادهم وتقديم النصح لهم باستمرار.
[IMG]file:///C:/DOCUME~1/MOHAME~1/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] تشجيع الطلاب ومكافأتهم.
[IMG]file:///C:/DOCUME~1/MOHAME~1/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] مراعاة الفروق الفردية والوعي بطبيعة المتعلمين وخصائصهم النمائية المختلفة.
[IMG]file:///C:/DOCUME~1/MOHAME~1/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] المساواة في التعامل مع الطلاب.
[IMG]file:///C:/DOCUME~1/MOHAME~1/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] تعريف الطلاب بأهمية وفائدة ما يدرس لهم وأهمية ذلك في حياتهم.
-4-
واجبات المعلم نحو المجتمع المحلي:
[IMG]file:///C:/DOCUME~1/MOHAME~1/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] القيام بدور القائد الواعي الذي يعرف القيم والمثل والأفكار التي تحكم سلوك المجتمع.
[IMG]file:///C:/DOCUME~1/MOHAME~1/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] توافق قوله مع تصرفاته وإعطاء المثل الحي لتلاميذه ومجتمعه.
[IMG]file:///C:/DOCUME~1/MOHAME~1/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] على المعلم أن يكون على علم بقضايا شعبه المصيرية وبالمتغيرات والتحدياتالتي يمر بها المجتمع، والتفاعل مع المجتمع والتواصل الإيجابي معه.
[IMG]file:///C:/DOCUME~1/MOHAME~1/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image001.gif[/IMG] أن تتكامل رسالة المعلم مع رسالة الأسرة في التربية الحسنة لأبنائها.

* صفات المعلم المنشود الذي يؤمن برسالته:
إن هناك صفات يجب أن تتوفر في المعلم المؤمن برسالته حتى يكون عنصراً فاعلاً في عملية التغيير الاجتماعي التي نسعى إلى تحقيقه:-
الإخلاص في العمل والولاء للمهنة والالتزام بها والاهتمام بنمو طلابه من جميع النواحي المختلفة.
التعليم رسالة وليس مجرد مهنة: يعي المعلم دوره ويتحرك بدافع ذاتي داخلي مدركاً لرسالته ويسعى لتحقيقها.
يحمل هموم شعبه: المعلم المؤمن برسالته يتفاعل مع قضايا شعبه ومعاناتهمولا يغفل عنها عند القيام بواجبه الوظيفي، إنه المعلم الذي يستطيع دمج فنهوتدريسه بهذه المعاناة وتوجيه طلابه إلى الاهتمام بها والتفاعل معها.
عطاءلا ينتظر العطاء: المعلم المؤمن برسالته لا يربط بين جهده وعطائه وبين مايحصل عليه من مردود مادي ومعنوي، بل السير نحو تحقيق هدفه الرسالي وتسخيركل طاقاته وإمكاناته لذلك.
المعلم القدوة: المعلم صاحب الرسالة يعمل بما يعلم ويُعلِّم ، فهو صورة ينعكس فيها ما يعلمه لطلابه.
المظهر الحسن: على المعلم أن يحسن هندامه ومظهره بعيداً عن الإسراف ولكن في حدود الاعتدال، فذلك أدعى للقبول والتقدير له.
النمو الأكاديمي في مادة تخصصه: على المعلم أن يتابع نموه الأكاديمي جنباًإلى جنب مع النمو المهني حتى يتابع كل جديد ويكون مرجعاً لطلابه وزملائهمع الاهتمام بالتخصصات الأخرى خاصة ذات العلاقة بموضوع تخصصه حتى يقدملطلابه نسيجاً متناسقاً وكاملاً من المعلومات.
العدل والانصاف: على المعلم أن يحترم آداب المهنة وأخلاقياتها ويقوم بالعدل والقسط بينطلابه، يقوِّمهم حسب ما يستحقون دون أي اعتبارات أخرى.
التعليممشاركة: إن العملية التعليمية جهد مشترك لها مدخلات كثيرة من أهمها المعلموالمتعلم والكتاب والمنهج.....، ولكلٍّ دوره الذي لا يخفى، ولكن يجبالاهتمام بدور المتعلم وإشراكه في التخطيط والتعليم والتقويم وتتسع هذهالمشاركة كلما تقدم الطالب من مرحلة إلى أخرى.
معلم ومتعلم في نفسالوقت: المعلم صاحب رسالة لا ينقطع عن طلب العلم مهما بلغت معرفته وتقدمبه العمر، ولا يجد حرجاً في التعلم حتى من طلابه.
اسكتشاف المواهبورعايتها: النبوغ ليس قصراً على التفوق الدراسي بل له جوانب شتى من شعروخطابة وقدرات علمية وإبداعية وإمكانيات قيادية، تحتاج هذه الجوانب إلىمعلم يكتشفها ويصقلها وينميها ويعمل على إشباعها من خلال الرعاية والأنشطةالمدرسية المتنوعة.
مراعاة الفروق الفردية: على المعلم الاهتمامبالفروق الفردية بين طلابه وأنماط تعلمهم المتعددة وإعداد أنشطة وطرائقتناسب مستوياتهم وقدراتهم وحاجاتهم ودوافعهم.

إن رسالة المعلممن أسمى وأشرف الرسالات، وأمانة من أعظم وأثقل الأمانات، لأن المعلميتعامل مع النفس البشرية التي لا يعلم إلا الله بُعد أعماقها واتساعآفاقها، فالمعلم يحمل رسالة سامية يعد فيها جيلاً صالحاً مسلحاً بالعلموالمعرفة.
إن وقفة قصيرة مع النفس نتصور من خلالها دور المعلم في المجتمع يجعلنا ندرك ضخامة الدور الذي يقوم به المعلم وعظم المسؤولية التي تقع على كاهله فما هذه الألوف المؤلفة من أولادنا وفلذات أكبادنا إلا غراس تعهدها المعلم بماء علمه فانبعثت وأثمرت وفاضت علما ومعرفة وفضلا .
فمما لا شك فيه أن أولى الناس بهذا التبجيل والإجلال هو المعلم لأن اسمه مشتق من العلم ومنتزع منه فالمعلم يصيد ببحر علمه على الأرض القاحلة فتغدو خضراء يانعة ولذلك ....
يتحتم على كل طالب وطالبة النظر بعين الاحترام والإجلال والإكرام والتواضع للمعلم فتواضعك له عز ورفعة لك لذا فإن حق المعلم عليك التعظيم له وحسن الاستماع إليه والإقبال علية وألا ترفع عليه صوتك ولا تغتاب عنده أحد كما يجب الإذعان لنصائحه وتحري رضاه .
المعلم هذا العملاق الشامخ في عالم العلم والمعرفة وهو النور الذي يضيء حياة الناس وهو عدو الجهل والقاضي عليه وهو الذي ينمي العقل ويهذب الأخلاق لذا وجب تكريمه واحترامه وتبجيله لأنه يحمل أسمى رسالة وهي رسالة العلم والتعليم التي حملها خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم
برق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ندوة عن الانترنت - ندوة قصيرة للبنات الثانوي برق تذكار طلاب وطالبات - وظائف جديده للمتخرجين - بحوث بحوثات جامعيه 2 02-15-2013 07:05 PM
تعبير ندوة للصف الثاني ثانوي بنات ادبي - ندوة للتعبير حلوه فراشة فوشية تذكار طلاب وطالبات - وظائف جديده للمتخرجين - بحوث بحوثات جامعيه 2 02-10-2013 07:53 PM
ندوه عن الحجاب - ندوة للبنات ثاني ثانوي علمي وادبي برق تذكار طلاب وطالبات - وظائف جديده للمتخرجين - بحوث بحوثات جامعيه 0 04-18-2012 12:06 PM
ندوة عن الصداقة - ندوة للبنات ثانوي ادبي برق تذكار طلاب وطالبات - وظائف جديده للمتخرجين - بحوث بحوثات جامعيه 0 04-18-2012 12:03 PM
ندوة قصيره عن الطلاق - ندوة قصيره للبنات ثاني ثانوي روعه saad تذكار طلاب وطالبات - وظائف جديده للمتخرجين - بحوث بحوثات جامعيه 4 03-31-2012 06:51 PM


الساعة الآن 02:35 AM بتوقيت السعودية


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd 
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi